عالم المرأة

الحقوقية عفراء الحريري : هناك فقط 6 دول عربية لديها قوانين لمناهضة العنف الاسري ضد النساء

نور سريب / عدن :

صرحت الحقوقية الأستاذة عفراء الحريري ان عدد النساء اللاتي يتعرضن للعنف في زمن الكورونا ارتفع بشكل كبير بعد فرض الحجر المنزلي في الدول المتقدمة ، حيث تشير الأمم المتحدة في تقاريرها بأن المراكز التي تعمل في الإيواء ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق النساء قد سجلت بلاغات وصلت إلى 40٪ في كل من (فرنسا - اسبانيا - الولايات المتحدة - بريطانيا) ، منها 10٪ فقط ممن استطعن الوصول إلى الشرطة وتقديم بلاغات .



جاء تصريح الحريري في لقاء إلكتروني نظمته مؤسسة اكون للحقوق و الحريات لمناقشة العنف القائم ضد النساء في زمن وباء كورونا، وأضافت : كما ورد أيضاً في تقارير الأمم المتحدة - مكتب المرأة أن 243 مليون امرأة تتراوح اعمارهن بين 15-49 عام قد تعرضن خلال فترة الحجر المنزلي إلى عنف جسدي وجنسي من شريكها في المنزل (أب - أخ - زوج) . فإذا كان هذا العدد الكبير في الدول المتقدمة التي تمتلك قوانين وأنظمة لحماية المرأة ومناهضة العنف الأسري تجاه النساء ، فكيف هو الحال في الدول النامية وكذا الدول التي تعاني من صراعات مثل اليمن ، سوريا ، وليبيا .



وأختتمت الأستاذة عفراء الحريري تصريحها مشيرة إلى أن هناك أيضاً تقرير صادر عن الاسكوا - لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية ووكالة الأمم المتحدة الشريكة لها بأن العنف الجسدي والعاطفي والاقتصادي في الدول العربية مرتفع جداً ، وللأسف الشديد هناك فقط 6 دول عربية لديها قوانين لمناهضة العنف الاسري ضد النساء ولكنها لا تجدي نفعاً بسبب الثغرات القانونية التي لا تردع مرتكب العنف .



مؤسسة عدن للفنون والعلوم تعقد اجتماعا موسعا لمناقشه خطة عمل المؤسسة مع وزارة الشئون الإجتماعية والسلطة المحلية بالعاصمة عدن


هيئة السلم المجتمعي بالمكلا تختتم دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي بنجاح


القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية


استعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية في المعلا