مؤسسة وجود تنفذ جلسة استماع حول الحق القانوني للمرأة في الجنسية

خاص / الوطن توداي:

نظمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني ومؤسسة معاً نرتقي صباح أمس جلسة استماع بعنوان الحق القانوني. للمرأة في الجنسية وذلك بالشراكة مع مؤسسة بنات الحديدة أقيمت الفعالية بمناسبة في مقر مؤسسة. وجود بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس تحت شعار(حق المرأة في الجنسية بين النص القانوني وممارسات التمييزية ) .بحضور. أكثر من خمس عشر امرأة هن زوجات اجانب أو من مولدات من أمهات اجانب. .

وفي الجلسة تم الاستماع إلى ما تعاني المرأة اليمنية من اضطهاد وعنف و تعنت من أجل اكساب ابنائهن الجنسية اليمنية .

وفي الجلسة " أكدت القاضي اشراق المقطري بأن هذا الجلسة تأتي تزامناً مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة تناول محورين. المحور الاولى تذكير بحقوق شريحة واسعة ومهمة من النساء في اليمن اللاتي وجدنا صعوبة في إكساب ابنائهن الجنسية اليمنية وما تبعها من حقوق مدنية واجتماعية في مجالات التعليم والصحة والحصول على الحقوق الأخرى. والمحور الثاني قرأت وتحليل الإشكاليات القانونية الواقعية و اشكاليات النص القانوني .

وإضافة " استمعنا إلى معاناة أكثر من خمس عشر امرأة يمنية من مختلف المحافظات ".

واكدت القاضى اشراق المقطري "بأنه عقب جلسة الاستماع سيتم رفع مذكرة وتوصيات إلى وزارة الداخلية وقيادات الحكومة من أجل تطبيق النص القانوني المتمثل منح أبناء اليمنيات الجنسية اليمنية وإزالة العراقيل وتأكيد انتساب اليمن إلى اتفاقية الدولية والمصادقة عليها اليمن وهي اتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد النساء