تعرف على أول مهندسة متخصصة في البث الفضائي بتلفزيون عدن

أحمد محمود السلامي :

أول مهندسة متخصصة في البث الفضائي في تلفزيون عدن هي الزميلة العزيزة والمثابرة المهندسة :

ضياء احمد عبدالله قعطبي

من مواليد مدينة عدن التي تربت ودرست فيها حتى انهت المرحلة الثانوية بتفوق عام 1987م ..بعد الثانوية العامة عملت في الهيئة العامة للمياة قسم السجلات كمحاسبة (خدمة وطنية) . عام 1990م بعثتها الدولة الى الإتحاد السوفيتي للدراسة في معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية في جمهورية أوزبكستان الاتحادية مدينة طشقند ،وتخرجت عام 1996م بحصولها على شهادة الماجستير في الاتصالات السلكية واللاسلكية تخصص أقمار صناعية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف..

عام 1997م التحقت بالعمل في تلفزيون القناة الفضائية اليمنية صنعاء كمهندسة في قسم البث الفضائي حتى عام 2002م حيث انتقلت الى مسقط رأسها عدن للعمل في الإدارة العام للارسالات التلفزيونية .. قسم البث الفضائي .

تم تعيينها مديراً لإدارة الأقمار الصناعية ونظم المعلومات .

تقول المهندسة ضياء عن البث الفضائي : ( البث عبر القمار الصناعية هي وسيلة تستخدمها محطات التلفاز من أجل بث برامجها لتغطية مساحات كبيرة، حيث تقوم المحطات بإرسال الأمواج للأقمار الصناعية مثل قمر "النايل سات" او "عرب سات" و تقوم الأقمار بإعادة إرسال هذه الأمواج للمناطق التي يغطيها القمر الصناعى، والذى يحتاج إلى جهاز استقبال خاص يتم توجيهه لنقط ثابتة "جهاز الريسيفر"، ومنها إلى جهاز اللاقط ( ( LLp الذي يقوم بتحليل الإشارات وتحويلها إلي شفرات مع إرسالها لجهاز الرسيفر عبر الإسلاك، ويقوم جهاز الرسيفر بتحويل تلك الشفرات إلي صوت وصورة )

استمرت تعمل بتفاني وإخلاص مع زملائها حتى توقفت قناة عدن الفضائية من التواهي بسبب حرب الحوثيين عام 2015م . وعند تأسيس قناة عدن المستقلة كانت هي ضمن المهندسين المشغلين لها .

انخرطت المهندسة ضياء في العمل المجتمعي التطوعي ناشطة مجتمعية في مؤسسة الحب والوفاء لعدن كمسؤول إداري ومالي للمؤسسة .

لدي الزميلة القديرة والمكافحة ضياء ابنة وحيدة هي الدكتورة اميمة اديب المقطري ، اولتها جل الاهتمامها بتعليمها وتشجيعها ورعايتها حتى تخرجت من كلية طب الاسنان جامعة عدن في طب وجراحة الاسنان ، اصبحت ثمرة نجاح وجهد وصبر وكفاح تفتخر بها المهندسة ضياء واهلها وذويها .

المهندس باخلاقها العالية وتعاملها الراقي اصبحت محط حب وتقدير جميع زملائها وكل من عرفها وعمل معها .

اهديها اجمل تحية والف سلام .