شباب ساوث كوست : اعتقلونا ليوم كامل بتهمه الرقص .. ومازلنا نحاول العودة من جديد

فرقة الهيب هوب تثير جدلا في حضرموت .. السلطات تعتقلهم والحبيب الجفري يرفض قمعهم

فرقة SOUTH COAST

نور سريب - الوطن اليوم الاخباري :

في مدينة حضرموت جنوبي اليمن وتحديدا عاصمتها المكلا المدينة التاريخية التي احتضنت عشرات الفنون الشعبية والرقصات المختلفة ، انتشرت فنون متنوعة جديدة بين اوساط الشباب كان ابرزها فن رقص الهيب هوب ،  بعد ان قرر مجموعة من الشباب ان يضيفوا اليها طابع غربي متميز بفن جديد .

فرقة (SOUTH COAST) التي اسسها خمسة شبان من ابناء المكلا بعد فكرة انتجتها جلسة عفوية جمعتهم في مقهى شعبي في مطلع العام 2014م والتي انطلقت لتزرع البسمة في وجوة المشاهدين و المتابعين لهذا الفن الغريب ، توقفت هذه الفرقة في عام 2015م بعد سقوط المدينة بيد تنظيم القاعدة و سرعان ما عاودت النشاط بعد رحيل التنظيم و تحرير المدينة منه حيث احيوا العديد من المناسبات و المهرجانات المحلية بشكل تطوعي .




كانت لهم فقرة مميزة في " تيدكس المكلا "  ذلك الحدث المتميز الذي احتضنته مدينة حضرموت ، و ارتبطت الفرقة بالشارع المحلي حتى انها اصبحت تعزز فكرة السلام و تسعى لنشره بطريقة معبرة من خلال فقرات الرقص التي يقومون بها كل يوم جمعة .


 


انبهار المجتمع و دعمه للفرقة

 

في حديث خاص مع موقع الوطن اليوم الاخباري قال الشاب محمد الاميري ان المجتمع الحضرمي كان مشجعا لموهبتهم حتى انهم كانوا محبين لفقرات الرقص و حرصوا في العديد من حفلات التخرج الجامعية بان يدعوا الفرقة للمشاركة بفقرة راقصة من فن الهيب هوب وكانت مشاركتهم في احدى اكبر المبادرات التي تدعم المواهب مثالا اخر على دعم المجتمع للفن المختلف و الجديد .

 


اعتقال فريق سوث كوست

 

في احدى الايام  نسق فريق سوث كوست فعالية  " بطولة رقص فردية للراقصين " لإيجاد روح التنافس ، مع حكام وجوائز للفائزين ، وفي وسط الانشغال فوجئ الفريق بعدد من الاطقم الامنية و العساكر الذين هجموا عليهم واخذوا ادواتهم البسيطة  مثل السماعة و الاضاءات والميكروفونات و حطموا بعضها  ومن ثم اخذوهم الى مقر ادارة الامن وصادروا هواتفهم النقالة ، وبعد ساعات من الاعتقال التعسفي اخبروهم بتهمتهم التي تسببت باعتقالهم.


يقول محمد - وهو راقص في الفرقة - قالوا لنا انتم موقوفون بتهمة الرقص ! ، يضحك بصوت منخفض ، "ولكن اكملوا الجملة بان الرقص حرام" .


 يضيف : "حاولنا جاهدين ان نطالبهم بإعطائنا هواتفنا لإبلاغ اهالينا و تطمينهم لكن رفضوا وبقوة و من ثم ابلغونا ان كل ما نقوم به هو امر سيء و ان الرقص حرام و اننا نرتكب جريمة و لابد من التعهد بعدم تكرارها و اننا لن نغادر المكان الا اذا وافقنا و وقعنا على عدم الرقص مجددا" .

 

يتابع بالقول :"من المحزن اننا وقعنا و كنا تحت الضغط و خبر اعتقالنا  فرض واقع جديد على الفرق الاخرى التي ترقص الهيب هوب ايضا حيث اختفوا من المدينة و بعضهم ظل حبيس  المنزل خشية الاعتقال و غادرنا مقر ادارة الامن ونحن منكسرين" .

 

 

الحبيب الجفري يرفض قمع فريق سوث كوست

 

كان للداعية الاسلامي الحبيب علي  الجفري راي مخالف فقد عبر عن رفضه لقمع مثل هؤلاء الشباب الساعين لنشر السلام ، وقال في منشور على صفحته بالفيس بوك  : " بغض النظر عن مدى مناسبة فن "هيب هوب" لمجتمعنا في حضرموت من عدمها؛ فإن استيعاب طاقات الشباب وحسن تفهم آمالهم وآلامهم هو السبيل الأمثل للتعامل، وليس التعنيف والاعتقال من أجل هواية فنية كانت لسان تعبير ضد العنصرية والظلم في بعض المجتمعات ثم تحولت إلى العالمية".

‏قال ﷺ:(إن منكم منفرين).

وارفق الجفري منشوره بوثائقي أصدرته مؤسسة ‫طابة قبل نحو عقد من الزمن عن الشباب الذين دخلوا الإسلام من فناني "هيب هوب" وموقفهم منه بعد إسلامهم، وعن انتشار هذا الفن في الدول المسلمة لعل من يريد الاستيعاب على نحو أعمق يجد ما يضيف إلى وجهة نظره.

وقد حرص الداعية الجفري على استخدام الهشتاجات التي يتداولها الشباب في المكلا و التي احتوت على العبارات التالية :

‏‫#افهموا_الشباب         ‫#المكلا              ‫#حضرموت

 #راب     ‫#هبهوب         #فنناسلام "


 

الهيب  هوب رسالة فن وسلام


ويختتم الشاب محمد محدثا الوطن اليوم الاخباري : "نحن نحلم بان نوصل الفكرة للجميع ان رقص الهيب هوب هو فن و اننا نسعى لنشر السلام من خلال فقراتنا و اننا نتمنى العودة مجددا لإقامة العروض والمشاركة في الاحتفالات ونسعى لحل المشكلة بطريقة قانونية و نريد الجميع ان يستمر بالتضامن معنا و لان ما نقوم به هو فن ونرفض ان يسمى بشيء  دخيل او مجرد رقص شوارع وحركات ميوعة هو بالنسبة لنا اقوى سلاح للعنصرية  يبعدنا عن الكثير من الامور السلبية و السيئة في الحياة و من خلال صحيفتكم الالكترونية اريد ان اقول لجمهورنا الحبيب انتظرونا لقد انجزنا العديد من الكليبات التي سننشرها قريبا"  .