أمهات المختطفين: الحوثي يمنع الزيارة وإدخال الطعام منذ أسبوعين

متابعات

قالت رابطة امهات المختطفين ان مليشيا الحوثي تمنع الزيارة عن المعتقلين في سجن الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء منذ أسبوعين . 

وأوضحت الرابطة في بيان صحافي أنهُ: "منذ أسبوعين على التوالي تقوم إدارة سجن الأمن السياسي بصنعاء بمنع الزيارات عن بعض المختطفين بعد أن منعتها عن جميعهم لمدة أسبوع، كما منعت إدخال الطعام والدواء، وقامت بمصادرة جميع ملابسهم وأدواتهم الشخصية، والفرش والأغطية ومنعت عن المرضى منهم الأدوية حتى المهدئات".

وأضاف أنها "لم تكتف بذلك، بل عاقبت كل مختطف مريض يطالب بدوائه بتقييده بالسلاسل وكل من يطالب بإسعاف زميله بالزنزانة يتعرض للتعذيب". 

وأشارت الرابطة لأن ذلك يأني "مع حرمانهم من التعرض للشمس منذ عدة أشهر مما تسبب بظهور الأمراض الجلدية عليهم ولم يسلموا من التعذيب الجسدي، وإهانتهم وإهانة أمهاتهم وذويهم أمامهم أثناء زيارتهم". 

يشار إلى ان تقرير سابق لوكالة اسوتشيد الامريكية افاد بزج آلاف اليمنيين في سجون الميليشيات الحوثية خلال السنوات الأربع الماضية من عمر الحرب. وتعرض كثيرون منهم إلى تعذيب جسدي شديد: من تحطيم وجوههم بالهراوات، أو تعليقهم بواسطة السلاسل المعدنية من المعصم أو من أعضاء أخرى، لمدة أسبوع أحياناً، فضلا عن حرقهم باستخدام المواد الكيماوية.

وأكدت الوكالة وجود أكثر من 18 ألف معتقل في شبكة سجون سرية للحوثيين، بما في ذلك 1000 من ضحايا حالات تعذيب شديد، في 30 موقعا في العاصمة صنعاء وحدها.

وتحدثت الوكالة مع 23 شخصا ممن قالوا إنهم نجوا من التعذيب أو كانوا شهوداً عليه في مواقع الاحتجاز، كما تحدثت مع 8 من أقارب المعتقلين، و5 من المحامين والنشطاء الحقوقيين، و3 من ضباط الأمن.

واستخدمت الميليشيات الحوثية المساجد، والقلاع القديمة، والكليات، والنوادي، وغيرها من المنشآت المدنية، كمراكز اعتقال اولية قبل نقل نزلائها إلى سجون سرية، وذلك وفقا لشهادات ضحايا وإفادات وكالات حقوق الإنسان.