منتدى الشقائق لحقوق الإنسان يدرب حول منهجية اعداد تقرير الظل السيداو للمنظمات غير الحكومية اليمنية

شعار منتدى الشقائق

خاص / الوطن توداي:

 

 

ينظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة كرامة دورة تدريبية حول منهجية اعداد تقرير ظل لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة " السيداو" للمنظمات غير الحكومية اليمنية خلال الفترة من 8 إلى 10 أغسطس الجاري، وذلك عبر تطبيقالمنصة الالكترونية الزووم. وتستهدف الدورة مشاركات يمثلن أكثر من خمسين منظمة من منظمات المجتمع المدني المحلية والمعنية بحقوق الإنسان.

 

 

وأوضحت رئيسة منتدى الشقائق أمل الباشا ان الورشة تهدف الى بناء قدرات المنظمات اليمنية غير الحكومية وخاصة العاملة في مجال حقوق الإنسان في كيفية التعاطي مع الآليات الدولية لحماية حقوق النساء، وأكدت ان لهذه الدورة أهمية استثنائية في مخرجاتها حيث انه من المقرر ان ينتج عنها تقرير ظل لاتفاقية "السيداو" وهو مالم يتم انجازه من حوالي 12 عاما، حيث توقفت المنظمات عن اصدار تقارير الظل منذ 2008، مشيرة الى ان التقرير يصدر كل اربعة اعوام لكن الاحداث التي شهدتها اليمن منذ 2011 ثم لاحقا الحرب علقت جميع تلك الأنشطة.

 

 

وشددت الباشا انه لايجب ان تثنينا الحرب عن اصدار مثل هذه التقارير خاصة بعدما شهدته وتشهده النساء من عنف وتراجع في حقوقهن والناتج عن الحرب وتبعاتها.

 

 

ومن المقرر ان تتضمن الدورة معلومات موسعة حول الأمم المتحدة وأجهزتها الرئيسية والاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الانسان، وآليات الرقابة والمتابعة لمستوى الالتزام بتنفيذ تلك الاتفاقيات، وكذا معلومات تفصيلية حول اتفاقية "السيداو" حول محتواها وآليتها والتوصيات العامة للجنة السيداو والبروتوكول الاختياري الملحق لها، كما ستتلقى المشاركات تدريبا عن منهجية اعداد تقارير الظل وكيفية كتابتها واعدادها وتقديمها اثناء دورة المراجعة للتقرير الوطني حول مستوى تنفيذ اليمن لاتفاقية "السيداو" والمقرر انعقادها في أكتوبرالقادم.