بعد اختتام المؤتمر الوطني الأول للجالية اليمنية في أمريكا لرفع الحصار الجوي عن مطار صنعاء الدولي مؤخراً ، الوطن توداي تجري لقاء خاص مع أعضاء لجنة فك الحصار

المراقب الجوي الكابتن عبيد : بإمكان أي يمني التصويت على العريضة لفك الحصار و لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي ولأجل الضغط الدولي لإعادة الرحلات الدولية إلى عدن وسيئون

نيويورك - الوطن توداي / محمد رشاد عبيد :


 

 بداية أسمح لي عبر الوطن توداي ولو على عجال نختصر الوقت انا سمعتك كابتن يحي أحمد عبيد أثناء كلمتك اليوم بالمؤتمر تقول أنه بإمكان أي فرد من أفراد الشعب اليمني التصويت على هذه العريضة أون لاين الذي طرحتها أنت لفك الحصار أو لإعادة فتح مطار صنعاء  الدولي أو الضغط الدولي لإعادة فتح المطار أمام الرحلات الدولية والمحلية نحو عدن وسيئون في المستقبل القريب، هذا ما كان يجهله الكثيرين من اليمنيين؛ برأيك ما الذي تتوقعه، خاصة بصفتك كمراقباً جوياً في مطار جي أف كي الامريكي؟

 

 ■ هل تتوقعون بأن هنالك مئات الآلاف من المصوتين الجدد الذين سينضمون الى هذه القائمة ؟ وكيف تعولون بعد إختتام المؤتمر الوطني الاول  للجالية اليمنية في امريكا  ماهي انطباعاتكم ؟ وماهي نسب النجاح التي سوف يحققها او يضيفها في خارطة طريق اللجنة الذي نعتقد انه لن يكون مفروشاً بالورود؟؟

□ أن شاء الله نوصل لمائة الف الهدف مائة ألف قبل نهاية السنة هذا من باب التوعية إحنا نكلم أشخاص وجه الى وجه وتكلمهم على العريضة العريضة  دائما الكترونية هذا أول مرة نلتقي ونتكلم على العريضة وأهميتها ، وعدني مئات الناس الذين حضروا اليوم المؤتمر هذا ،  أن كل واحد يأخذ عشرة أشخاص ويوقعوا على العريضة هذه، وإذا وقعت من عشرة أشخاص ، ونشروها سوف نصل لسقف المائة الف توقيع أن شاء الله .

■  يدور بخلدي بعض الأسئلة هل تفكرون بعقد مؤتمر صحفي لأعضاء اللجنة في المستقبل القريب اذا ما حدثت مستجدات هل هذا مطروح من قبلكم؟ انكم تعملون مؤتمرا صحفياً  لكي الناس والمؤسسات الاعلامية  والاعلام الدولي على وجه التحديد  يتابع ابرز المستجدات ، التي تجسد حراككم في هذا الملف ،  الذي انتم تحتاجون بالتأكيد للإعلام والتغطية الإعلامية في مضيكم قدما في هذا الملف. هل تفكرون بذلك عمل مؤتمر صحفي ، عمل ويب سايت، او صفحة الكترونية  على فيسبوك، او على مواقع السوشال ميديا خاصة ان هنالك جيش الكتروني كبير عربيا لدعم اي مشاريع او قضايا عربية في الوسط الكتروني؟؟

لا زلنا في البداية، هذه هي  أول مرحلة، ولا  زال المشوار طويلاً جدا ، نادرا ما توجد حاجة أو مشروع يوحد الجالية اليمنية في الولايات المتحدة ، فتح مطار صنعاء يوحد الجالية اليمنية،  هذه أول نقطة توحدنا من هذه النقطة والنقاط التي ستأتي بعدها،  يفتح الباب لمؤتمر صحفي يفتح الباب والمجال لصفحة في الانترنت ، وهكذا دواليك لوقف الحرب ولحاجات كثيرة جدا هذه أول نقطة وأول مرحلة ولازال  المشوار طويلاً.

 

■ المحرر مقاطعاً: يعني كيف برأيك نسبة الحضور هل كانت جيدة؟

□ نعم الحضور والله كان ممتاز وحضر العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع اليمني ، و مواطنين يمنيين أمريكيين من ولايات عدة لحضور المؤتمر المؤتمر الوطني الاول لجاليتنا اليمنية ، هذا يعني نجاح المؤتمر أكثر من التوقعات.

■ برأيك اذا ما اكتملت العريضة قريبا هل سنشهد تحرك قريب على صعيد المؤسسات الأمريكية نفسها بحراككم أنتم هل ستقدمون الملف قريبا اذا وصلتم إلى الرقم هذا  100 الف توقيع ؟              هل سنرى حراكاً اكبر على المستوى السياسي وعلى المستوى الخارجي مثلا تجاه هذا الملف هل سيتحرك نوعا ما؟

□  لا ليس هذا الهدف حينما التقي مع عضو في المجلس المحلي او مجلس النواب او مجلس الشيوخ ، وأقول له عندي عريضة، وأنا اتحدث لدي عريضة فيها عشرين الف توقيع، بالتأكيد سوف يصغي إلي ، لكن لو أخبرته أن لدي عريضة موقع بها مائة الف شخص ومواطن يمني ،  ففي لها قوة ، يكون وزنها أقوى لدى المسؤولين الامريكيين ،  و لدى  الصحفيين ولدى الجميع كذلك.

■  ما رأيك في من حاول تسييس هذا المؤتمر أو  ربطه بأي جهات سياسية متصارعة في اليمن؟  و إلى  ماذا  تعزو  مثلاً انقسام الجالية اليمنية في نيويورك  إذا سمحت لنا بطرح هذا السؤال؟

□ الانقسامات في الجالية اليمنية طبيعية جدا ، أن يحدث انقساما في كل جالية عربية أو غير عربية،  هذا أمر طبيعي،  لكن في لدينا حالياً موضوع يوحدنا جميعاً ، هو موضوع فتح المطار ، مطار صنعاء ، والأشخاص الذين يريدون  أفشال أي مؤتمر او أي مظاهرة،  أهدافهم حزبية بحته،  اذا شاهدوا  مؤتمر ينظم ويعقد بعيداً عن  الحزبية والاحزاب السياسية  يغضبوا ،  يريدون الحزبية قبل الوطن واليمن،  الحزبية قبل مصالح البلاد،  وهذا خطأ فادح.

■ أيضا ما رأيك بتغيب البعض أنا سمعت عن نية شخصيات هامة وبارزة في الجالية حضور المؤتمر الوطني ،  قادمة من كاليفورنيا وبعض الولايات مثل  الشيخ ورجل الاعمال اليمني عز الدين حمران ،  غيرهم كانوا على وشك الحضور، بعدها عزفوا عن الحضور والتغيب لا نعرف ماهي الأسباب ؟  هل هي  أسباب شخصية يعني كانوا مؤكدين أنهم سوف يحضروا وبعدها لم يحضروا؟

□ من تغيب بقصد ، هو الخاسر ! وسجل غائباً،  بعدم دفاعه على الوطن وفتح المطار،  هو الخاسر الاكبر فقط،  الفعالية كانت ناجحة ، وهذا هو  هدفنا بحضوره أو بدون حضوره.

 

■ برأيك هل كانت هناك شخصيات قامت بثني البعض عن الحضور؟

□ نعم هنالك أشخاص في  الجالية فعلوا ذلك ،  هنالك أحزاب كثيرة في الجالية ،  وفي كل حزب داخله  خمس أو ست عصابات مناطقية حزبية ضيقة ، وهذا ليس في صالح الشعب اليمني ، الناس  اللذين حاولوا إفشال المؤتمر الوطني الأول للجالية اليمنية،  وإفشال أي مظاهرة ، ليس في  صالح الجالية ، أنا لم أحرض الناس ضد المظاهرة التي سبقت مؤتمرنا لرفع الحصار عن مطار صنعاء ، بل بالعكس عملنا أنشطة ،  ودعاية في المسجد لحثهم على المشاركة في مظاهرة الجمعة 18 أيلول - سبتمبر الماضي،  شجعنا الناس و المواطنين اليمنيين الامريكيين على  ذلك ، قلت لهم أذهبوا نعم أذهبوا  ، لا توجد أي مشكلة،  أي فعالية لصالح الوطن  واليمن ، من حقهم أن يحضرونها أهم شيء بعيداً عن الأحزاب،  وأول كلمة قلتها في كلمتي كرئيس لجنة رفع الحصار عن مطار صنعاء، " أي واحد جاء وهدفه هدف حزبي يطلع برا وهذا كلام واقعي وموصر عليه".

■ المحرر ، جميل كابتن يحيى عبيد  يعني رسالتك هذه جميلة وطرحك جميل جدا ، نتمنى للمؤتمر التوفيق والنجاح في المستقبل القريب شكرا جزيلا لك.

 

 

- ( عبد الولي الردي )

اهلا بك مع الوطن توداي شيخ عبد الولي الردي  ■ بصفتك انت كملحق شؤون المغتربين عن مجلس الحوثيين (انصار الله) او حكومة صنعاء غير المعترف بها دولياً انطباعاتك بعد انعقاد هذا المؤتمر بهذا التمثيل وهذا والحضور ماهي أبرز الانطباعات وهل برأيك هذا المؤتمر اتى أوتي أكله أو سوف يترك أثراً في المستقبل القريب، ومزيدًا من التكاتف الدولي والدعم الدولي لليمن لفك الحصار عن مطار صنعاء؟

 

□ طبعاً هذا المؤتمر يعتبر أول مؤتمر للجالية اليمنية في الولايات المتحدة الامريكية منذ قيام الحرب كمؤتمر يخرج للنور، في مخرجات المؤتمر هذا يعد انطلاقة للعمل المؤسسي غير التقليدي،  أعدت فيه لجنة المؤتمر على اساس إيصال المظلومية للشعب اليمني كاملة للمجتمع الدولي  ، وإيصال موضوع فتح مطار صنعاء خصوصاً وفتح المعابر والموانئ والطرق إلى جميع الاطراف  الدولية ، ليس إلى طرف معين، وننادي جميع الاطراف بالعمل على التنازل من أجل الشعب اليمني،  فالمؤتمر هذا  سيعمل موازنة  في الجالية اليمنية، على مستوى الولايات المتحدة الامريكية ، وأثبت المؤتمر هذا رغم المعارضة الشرسة لانعقاده ، رغم سيطرة البعض على الجالية اليمنية في الولايات المتحدة الامريكية.

 

■ ما رأيك في من عزف عن الحضور؟

□ المؤتمر هذا يعد أول مؤتمر حصل فيه هذا الاجماع ، وهذه رسالة أن من يقدم المشروع الافضل سنلتف حوله، من يقدم الفكرة الافضل سنلتف حوله،  هذا المؤتمر هو رسالة للأخرين اعدوا مشروعكم حتى يتقبلكم الاخر،  الناس لا يريدوا شعارات الناس يطلبون أعمال، عندما قدمنا برنامج عمل تأكد الناس أن في شيء جديد أضفناه إلى العمل القانوني، من محتوى فتح مطار صنعاء، بعيداً عن العمل التقليدي فكان تجاوب الناس  في حضور المؤتمر كما ترى تجاوب كبير، ورغم الحرب الشرسة التي شنت عليه، ومحاولة منع انعقاده.

 

■ بماذا تفسر تغيب بعض أعضاء اللجنة عن الحضور منهم الدكتور النجار؟

□ الدكتور النجار مسافر خارج امريكا لان الدكتور النجار هو رئيس المركز اليمني او رئيس المركز العالمي للإغاثة الإنسانية ، هو الآن في عمل إغاثة إنسانية خارج الولايات المتحدة الامريكية فكان من المفروض ان يحضر المؤتمر ولكن لم يستطع الدكتور النجار والاستاذ عقيل اعطونا فيديوهات حتى نعرضهن على المؤتمر لكن الوقت لم يسعفنا

 

■ ولماذا تغيب عقيل الحالمي ؟

□  نفس الكلام عقيل الحالمي كان لديه التزامات خاصة ورأينا انه يتحدث اون لاين واعطانا الفيديو من اجل ان نعرضه فلهذا حاولنا ان نجعل كل العمل غير تقليدي اذا لم تكون انت موجود فتستطيع ان تتكلم من الخارج ولكن لم يسعفنا الوقت بسبب الزحمة الموجودة

 

■  برأيك ما هي خطواتكم المستقبلية بعد هذا المؤتمر هل ستعقدون مؤتمر صحفيا هل هناك ورش عمل؟

□  طبعاً نحن الاختيار الذي أخترناه في اللجان أخترنا ناس مثقفين وأكاديميين ، وسياسيين ومنهم الاستاذ الكابتن يحيى عبيد ، ونحن نعول عليه الكثير وهو أول من وضع عريضة توقيعات لرفع الحصار عن مطار صنعاء ، وتصرف بطريقة غير تقليدية لفتح مطار صنعاء،  فلذلك الخطوة الباقية والخطوة الاخرى،  هو أن نعرض الرابط  الالكتروني العريضة على الجميع في والولايات المتحدة الامريكية واليمن ، لتفعيله لكي يصل إلى مائة الف شخص وقع علئ العريضة ، حسب ما يطمح  إليه الكابتن يحي عُبيد لنجاح مبادرته ، الخطوة التالية سنرسل مخرجات المؤتمر الى الداخل اليمني ، وسنرسلها إلى الشرعية إلى حكومة هادي وإلى الأمم المتحدة و إلى أي مكان.

 

■ البعض يتحدث عن وجود مظاهرة في يوم الجمعة ووجود مؤتمر آخر يليها بعد يومين هل ممكن أن نسمي هذا النوع خلافات وسط الجالية اليمنية في نيويورك أم اختلاف في الرؤى، اختلاف الملفات؟

□ في تباينات كثيرة يعني في قوى سياسية تحاول تنويم أنا اسميها تنويم الجالية اليمنية في الولايات المتحدة الامريكية، عن القيام بدورها الانساني والاساسي لإيصال مظلومية الشعب اليمني وايصال جرائم العدوان الى العالم كله . وهذه القوى هي قوى خارجية، تسيطر على بعض قيادات الجالية ووجهتهم للتحكم بمصير الجالية.         

 

                     -( معين الصايدي)

■ أستاذ معين الصايدي عضو لجنة رفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي،  بصفتك احد أعضاء اللجنة المرشحة لفك الحصار على مطار صنعاء الدولي،  برأيك بعد انعقاد هذا المؤتمر الوطني الأول للجالية اليمنية مؤخراً،  ومشاركة لا باس بها وحضور مئات الأشخاص من مختلف الولايات الأمريكية من أوساط الجالية اليمنية، هل باعتقادك بعد هذا المؤتمر وبعد تشكيل هذه اللجنة ستكون المهام بالنسبة لكم سهلة؟ هل سوف يشكل هذا المؤتمر ضغط على التحالف العربي والدول التي قامت بحضر جوي على اليمن؟ وماهي تطلعاتكم بعد هذا المؤتمر مستقبلاً، وماهي الخطوات التي ممكن أن تقوموا بها بعد هذا المؤتمر؟

□ إلتفاف الناس بهذا الشكل رغم أن الموضوع لم يتم التنسيق له إلا من خلال تقريبا أسبوعين يعني فترة قصيرة جدا في صدى كبير جدا في تجاوب كبير من الناس، هذا يعتبر استفتاء لمدى تقبل الناس ولمدى حاجة الناس لمثل هذه المشاريع ، وهذه المشاريع تعتبر بداية،  أو هي الشرارة الاولى و المنطلق إلى اجتماعات  اكبر ، ولإيصال رسالة واضحة إلى صناع  القرار الدولي ، أن الشعب اليمني يعاني من ويلات الحرب والحصار  ليس له فيها ناقة ولا جمل،  يجب ان يرفع الحصار عن الشعب اليمني ،  يجب ان يستثنى الشعب والمواطن من كل المكايدات السياسية،  ومن كل ما يوصل الإنسان إلى حالة من الضياع،  ما يحتاجه المواطن العادي بالنسبة للمطار مطار صنعاء ، المطار شريان الحياة لليمن بأكملها وللمواطن اليمني،  الموجود سواء في الداخل او  في الخارج ، والذي يريد العودة الى بلده ، او  من يريد الذهاب للعلاج، البعض يريد الذهاب للدراسة، يريد الذهاب لكسب العيش ، يريد ان يعيش كمواطن عادي كبقية المواطنين في جميع أنحاء العالم؛  لذلك نجاح هذا المؤتمر هذا هو استفتاء ،  يعتبر استفتاء لما يريدوه الناس.

■ برأيك البعض يتسأل انه في نوع من الانقسام او ما شابه ذلك مظاهرة يوم الجمعة واليوم مؤتمر البعض يسأل لماذا لم يكون هنالك مؤتمر واحد او مظاهرة واحدة او على الأقل حضور متبادل خاصة وهي جالية واحدة؟؟

□ يعني كما تعودنا دائما هناك مكايدات سياسية تتم هنا وهناك ما حصل قبل يومين لا اذكر احد هذه الخطوات التي لا تمثل مصلحة الشعب ولا الوطن بصلة يعني مجرد إظهار أننا مع تيار معين وضد تيار معين وهذا هو الخطاء بعينه ان يتم المقامرة بمصالح الناس ومصالح الشعب، ما حصل يوم 18 أيلول - سبتمبر الماضي، خروج مظاهرة قبيل إنعقاد مؤتمرنا هذا ، يعد فشل ذريع،  والسبب انه لم يكن من منطلق المصلحة الوطنية او منطلق لما يحتاجوه الناس لذلك،  ما حصل اليوم يجب على الآخرين أنهم ينظروا بعين الاعتبار انهوا الناس دائما مع من يتابع مصالحهم.

 

■ البعض وصف ذلك انه انعكاس للواقع السياسي في اليمن؟

□ نعم الواقع السياسي هو يعكس نفسه على ما هو موجود الان لكن يجب على الناس الذين مش تحت ظرف يعني اللي هم في الداخل تحت ضغط كبير سواء كان في مناطق الشرعية يكونوا تحت ضغط او في الأماكن الأخرى تحت ضغط من فئات أخرى لكن الناس اللي في الخارج عنده فسحة لكي يعبر بشفافية عن مصلحتك كانسان كمواطن يمني ما حصل اليوم هو تعبير عن المصلحة الوطنية ما حصل قبل يومين مجرد مكايدات سياسية لا اقل ولا أكثر

■ هل سنرى في المستقبل القريب هل ستعقدون مؤتمرا صحفيا يوجز حراككم او خارطة عملكم القادم في ممارسة الضغط في هذا الملف؟

□ ما حصل اليوم هو استفتاء لما يوجد في قلوب الناس احتياجاتهم ويجب أن يكون العمل عمل متواصل يعني أن تكون مجرد فعاليات وتنتهي وكل واحد يروح لحاله اعتقد أنها لن تحقق الأهداف المرجوة الهدف يجب أن يكون متواصل ويجب أن يكون هناك خطوات تتبع ذلك يجب ان يكون هناك لجنة تتابع مع الجهات المختصة سواء في الأمم المتحدة سواء في الحكومة الأمريكية سواء مع الداخل مع الحكومات اليمنية سواء الحكومة اليمنية الموجودة في صنعاء والحكومة اليمنية الموجودة في فنادق الرياض يعني يجب ان يكون هناك متابعة لكل الأطراف لأجل الوصول لشي من اجل إرسال رسالة ان المواطن يقول كفا عبث يكفي سبع او ثمان سنوات وهم يكذبون علينا باسم تحرير البلاد وهم كل يوم يتقطعوا جزء من البلاد

■ ماهي رسالتك للشعب اليمني في الداخل والخارج؟ الكابتن يحيى عبيد قال بأنه لا يشترط للتصويت على العريضة التي طرحها لكسر الحصار أو لجمع توقيعات لكسر الحصار عن مطار صنعاء، أو لإعادة فتح مطار صنعاء عبر الضغط على المؤسسات الأمريكية الرسمية نفسها  وصناع القرار والمشرعون الامريكيون في واشنطن ، برأيك ما هي الرسالة التي ممكن تقولها للشعب اليمني؟

□ المسؤولية مسؤولية جماعية عندما يكون هناك ضغط شعبي وعندما يكون هناك أصوات تنادي سواء في الداخل أو في الخارج أو في كل مكان بالأخير او بالمحصلة سيكون هناك حراك باتجاه الأهداف لذلك على من هم موجودين في الداخل الدعم والمشاركة في الاستبيان هذا اي شخص يستطيع ان يصوت ألان بنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأنترنت هي شبكة عالمية ويستطيع الواحد يدخل من أي مكان في العالم. 

 ■ هل تفكرون بإنشاء صفحة او حساب على فيسبوك او حتى موقع الكتروني يتم النشر من خلاله لأي مستجدات في هذا الملف؟

□ بشكل عام إحنا اليمنيين حتى الجالية اليمنية بشكل عام  في عندنا ضعف في التواصل نحن محتاجين إلى وجود قنوات للتواصل مع الناس الجاليات الأخرى اصغر واقل امكانيات من الجالية اليمنية لديهم قنوات تلفزيونية لديهم صفحات تمثل الجميع لديهم فعاليات إعلامية يجتمع حولها الناس إحنا ما زلنا مقصرين في هذا الجانب وان شاء الله يكون هناك شيء في القريب العاجل الذي يوصل الصوت للناس كلهم.