اشتعال الحرب بين فيس بوك و شركة ابل

تعبيرية -

الوطن توداي / متابعات :

اشتعلت المعركة في الأيام الأخيرة بين فيسبوك وآبل وذلك على خلفية التحديثات الأخيرة التي أطلقها آبل ضمن IOS 14 والتي تمنع الشركات من تتبع بيانات المستخدمين لاستخدامها في أغراض الإعلانات وهو ما شكل أزمة بالنسبة لعملاق التواصل فيسبوك.

 

وكشف تقرير رويترز أن فيسبوك لم يكتفي بتخصيص 3 صفحات ضخمة في عدة صحف أمريكية يهاجم فيها سياسة آبل الجديدة التي ستمنع الشركات والعاملين في مجال التسويق من تحقيق الأرباح المعتادة من بيانات المستخدمين في الإعلانات.

 

وقبل أيام، أزال فيسبوك العلامة الزرقاء التي توثق الصفحة الرئيسية لشركة أبل، والعلامة التي تمنح للشخصيات العامة والشركات، لكي تدل على أصالتها وهويتها الحقيقية.

 

وظلت العلامة غائبة عن صفحة أبل في فيسبوك حتى صباح الخميس، وغياب العلامة يعني أن صانع أبل أصبح مالكا لصفحة عادية مثله مثل أي صفحة ينشئها مستخدم في ثوان.

 

واللافت في الأمر أن فيسبوك أبقى على العلامة الزرقاء التي توثق حسابات منافسي أبل مثل مايكروسوفت وسامسونغ وغيرهم.

 

وكان الرئيس التنفيذي للموقع الأزرق، مارك زوركبيرغ، قد انتقد الأسبوع الماضي تحديثات الخصوصية في نظام تشغيل أجهزة أبل "آي أو أس 14"، التي ستدخل حيز التنفيذ، العام المقبل.

 

وقال فيسبوك إنه بإجراء التتبع يساعد الشركات الصغيرة في كل مكان في العالم، مشيرا إلى أن عددها يزيد على 10 ملايين.

 

وكتب كوك ذلك في تغريدة على تويتر أورد فيها صورة من فيسبوك تظهر طلب الأخير بيانات عن المستخدم، وربما هذا ما أثار غضب فيسبوك.

 

وفي حال مضي أبل في هذا الخيار، فإن ذلك سيشكل ضربة قاصمة لمداخيل فيسبوك، الذي يعتمد على الإعلانات.