تعرف على النساء الرائدات في مجال الذكاء الاصطناعي

تعبيرية -

متابعات / الوطن توداي :

 

يعرف الذكاء الاصطناعي (AI) بكونه مجال علوم الكمبيوتر المخصص لحل المشكلات المعرفية المرتبطة عادةً بالذكاء البشري، مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور، ويُمكن للذكاء الاصطناعي تطبيق تلك المعرفة لحل المشكلات الجديدة بطرق تشبه الإنسان. على سبيل المثال، يُمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الاستجابة بشكل هادف للمحادثات البشرية، وإنشاء صور ونصوص أصلية، واتخاذ القرارات بناءً على مُدخلات البيانات في الوقت الفعلي. يمكن لمؤسستك دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتك لتحسين عمليات الأعمال لديك وتحسين تجارب العملاء وتسريع الابتكار.

وفي مجال الذكاء الاصطناعي برزت نساء احتفت الوكالات الإعلامية بذكرهن تزامنا مع احتفالات عيد المرأة العالمي، فيما يلي نستذكر لكن اشهر خمس نساء رائدات في هذا المجال:

 

1-     دانييلا ال روس 

تعد البروفيسورة دانييلا ال روس من رواد عالم الذكاء الاصطناعي وبالتحديد علم الروبوتات، حيث تعتبر استاذة الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بكلية اندرو وايرنا فيتيربي أول امرأة ترأس مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا الشهير.

كما يرجع الفضل ل "روس" في وصول عالم الروبوتات إلى ما هو عليه اليوم من روبوتات يمكنها التكامل والتفاعل مع بعضها فكل تلك التطورات تشكلت بشكل أساسي نتيجة لأبحاث روس في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

 

2-     في- في لي 

تقلدت لي عددا كبيرا من المناصب في مجال الذكاء الاصطناعي وكانت العالمة الأمريكية صينية المولد رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ سنوات حيث شغلت لي مناصب عديدة مثل مديرة مختبر الذكاء الاصطناعي بجامعة ستانفورد الأمريكية، قائدة مشروع Image net  للذكاء الاصطناعي و الرؤية الحاسوبية، كبير علماء الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة بشركة غوغل، عضو مجلس ادارة شركة تويتر، مؤسسة مبادرة ستانفورد لمعهد الذكاء الاصطناعي المعتمد على الإنسان.

 

3-     جودي اودي بولامويني

مؤسسة رابطة العدالة الخوارزمية التي تتحدى الانحياز في برامج صنع القرار، ببحثها الرائد في التحيز الخوارزمي للأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثل أنظمة التعرف على الوجه، على الأبعاد الأخلاقية لأنظمة الذكاء الاصطناعي، فيما يتعلق بالتمييز ضد الأقليات أو ذوات البشرة الداكنة، ورحلتها للدفع من أجل أول تشريع على الإطلاق في الولايات المتحدة للتحكم في التحيز في الخوارزميات.

 

4-     شيفون زيليس

اصغر عضو مجلس إدارة شركة اوبن ا اي للذكاء الاصطناعي المالكة لروبوت الدردشة الشهير شات جي بي تي،

مديرة العمليات والمشاريع الخاصة في شركة "نيورالينك" التي يملكها إيلون ماسك المتخصصة في صناعة رقائق الذكاء والتكنولوجيا العصبية.

 

5-     كاتلين سمولوود

نائبة الرئيس لقسم علوم البيانات والتحليلات بشركة نتفليكس، المدير السابق لحلول البيانات بشركة ياهوو، حصلت كاتلين على درجة الماجستير في بحوث العمليات من جامعة ستانفورد، وبكالوريوس العلوم في الرياضيات من كلية "وليام وماري