أخبار عربية

تعيين أول امرأة في الإدارة المؤقتة لسوريا

الوطن توداي / وكالات :

أعلنت إدارة الشؤون السياسية التابعة للحكومة المؤقتة السورية، الجمعة، تعيين عائشة الدبس مسؤولة عن مكتب شؤون المرأة، لتكون بذلك أول امرأة تشغل منصبا رسميا في الإدارة الجديدة.

ونشرت إدارة الشؤون السياسية على حسابها في منصة "إكس" صورة للدبس مع رقم هاتفها في حال الرغبة بالتواصل "مع مكتب شؤون المرأة في إدارة الشؤون السياسية والذي يعنى بالمجال الحقوقي والاجتماعي والثقافي والسياسي للمرأة السورية".

ويبدو أن الخطوة جاءت بعد أن أبدت ناشطات سوريات مخاوفاً حول مستقبل المرأة في سوريا، خاصة بعد التصريحات الرسمية من المتحدث الرسمي للإدارة السياسة عبيدة أرناؤوط، عن دور المرأة.

وقال أرناؤوط في مقابلة مع تلفزيون الجديد اللبناني، إن "تمثيل المرأة وزارياً أو نيابياً... أمر سابق لأوانه"، معتبراً أن للمرأة طبيعتها البيولوجية والنفسية ولها خصوصيتها وتكوينها الذي لا بد من أن يتناسب مع مهام معينة.

وأثارت هذه التصريحات جدلا واسعا في أوساط المجتمع السوري، لا سيما الناشطات السوريات اللاتي عبرن عن استنكارهن لحديثه، واعتبرن أنه انتقاص من إمكانيات المرأة السورية ودورها البارز الذي لعبته خلال الثورة وعلى مر التاريخ.

وسط تفاعل مجتمعي واسع: بدء التنفيذ الميداني لمشروع "إعادة تدوير للتمكين الاقتصادي والاستدامة البيئية" في البساتين عدن


الحميات تفتك بأهالي عدن.. مواطنة تروي تفاصيل وفاة شقيقتها بعد رحلة مؤلمة بين مستشفيات المدينة


تدشين مشروع "إعادة التدوير للتمكين الاقتصادي والاستدامة البيئية" في منطقة البساتين بعدن


مركز لاهاي يسلّط الضوء على الوساطة القبلية في تعزيز السلام ويستعرض تجربة الشيخ عبدالقوي شريف