منظمة غدق للتنمية تختتم ورشة تدريبية حول حقوق وحماية الطفل في ردفان

متابعات / الوطن توداي :

اختتمت منظمة غدق للتنمية ورشة تدريبية بعنوان تدريب حول حماية وحقوق الطفل, البرامج الآمنة, الدعم النفسي والاجتماعي ضمن مشروع دعم قدرة المجتمع اليمني على الصمود كان ذلك في يوم الثلاثاء ٢٣ يوليو الجاري، في مديرية ردفان وحدة حسي الأعلى ،  بالشراكة مع مجموعة آرك – مكتب اليمن وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). 

وهدف المشروع، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، إلى تعزيز ثقافة الوقاية والحماية داخل المجتمعات المحلية من خلال تدريب 13 عضوًا " اعضاء المجالس الاستشارية" على حقوق وحماية الطفل والدعم النفسي والاجتماعي. 

خلال التدريب، تم تعريف المشاركين بمفهوم حماية الطفل، وأنواع العنف والاستغلال، وحقوق الطفل، والمبادئ الأساسية للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. كما تم تناول البرامج الآمنة للأطفال، بما في ذلك:

البرمجة القائمة على الحقوق - سياسة حماية الطفل - العناصر الأساسية للبرمجة الآمنة - المعايير الإنسانية - الأدوار والمسؤوليات - النتائج الإيجابية للأطفال.

وإلى جانب ذلك، تم تخصيص جزء من التدريب لمناقشة الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، بما في ذلك:

مفهوم الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال

أهمية الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال

متى يتم تقديم الدعم النفسي الاجتماعي

أنشطة الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال

مبادئ ومهارات لتقديم الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال

الصحة النفسية للأطفال في الطوارئ

أهم المبادئ التوجيهية للعمل مع الأطفال

وختامًا، تم الخروج من هذه الورشة بتوصيات من قبل المشاركين، تركزت على أهمية تقديم الدعم للأسر الفقيرة، ورفع مستوى التعليم، وتوعية الأهالي بأهمية تعليم الفتيات، وإنشاء مراكز محو الأمية، وتوفير أماكن خاصة كمتنزهات للأطفال، والاهتمام بالجانب الصحي، وتوفير اختصاصيين نفسيين في المدارس، وتنفيذ مشاريع سبل العيش في القرى لرفع المستوى المعيشي.

تصريح هام:

"نؤمن في منظمة غدق للتنمية بأهمية دور المجتمعات المحلية في حماية أطفالها،" قالت زُبيدة لُقمان، مدربة في مجال حماية الطفل في منظمة غدق للتنمية. "من خلال هذه الورشة، نسعى إلى تعزيز قدرات أعضاء المجالس الاستشارية المحلية وتمكينهم من لعب دور فاعل في حماية حقوق الطفل وتعزيز سلامته."

حيث أن المحاور التي تتمحور حولها الدورة تتمثل في:

•تعزيز الوعي والفهم داخل المجتمع حول حماية الطفل.

•تحسين مهارات أعضاء المجالس المحلية في مجال حماية الطفل.

•تعزيز التعاون والتواصل بين مختلف أصحاب المصلحة المعنيين بحماية الطفل.

•تنفيذ برامج توعوية حول حماية الطفل في المجتمعات المحلية

نبذة عن منظمة غدق للتنمية:

منظمة غدق للتنمية هي منظمة غير حكومية يمنية تعمل على تعزيز التنمية المستدامة في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والصحة وحماية الطفل. وتنفذ المنظمة العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحسين حياة اليمنيين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.