إيطاليا تتهم بريطانيا بـ"التكتم" على سلالة كورونا الجديدة

ارشيف -

الوطن توداي / وكالات :

أعرب مستشار وزير الصحة الإيطالي ڤالتر ريتشاردي عن غضبه من عدم إعلان بريطانيا عن السلالة الجديدة من كورونا رغم علمها بذلك منذ سبتمبر (أيلول)، ما سيدفع إيطاليا إلى إغلاق صارم للغاية، وفق ماذكرته وكالة "آكي" الإيطالية.

وقال ريتشاردي في تصريحات لصحيفة "ميساجيرو"، اليوم الاثنين، إن "السلالة الجديدة لا تعد قاتلة لكنها تنتشر بسرعة أعلى بنسبة 70-80%"، مشيرا إلى أنه وفقاً للبيانات البريطانية فإن "الفيروس لديه 3 طفرات لاختراق الغشاء المخاطي للأنف بشكل أفضل".

وقال مستشار وزير الصحة الإيطالي إنه "في هذه الظروف سيكون من الصعب إعادة فتح المدارس في 7 يناير (كانون الثاني)، لا سيما في ظل خطر حدوث زيادة جديدة في الإصابات خلال فترة الأعياد".

وأوضح أن "وقف الرحلات إن تم تطبيقه من قبل دولة واحدة فقط، فلن يكون ذا فعالية، بل يجب أن يشمل جميع أنحاء أوروبا"، وقال: "نأسف لأن الحكومة البريطانية حذرتنا الآن فقط. أخبرنا زملاؤنا في المملكة المتحدة أن الطفرة لن تؤثر على اللقاح، لكنها تسبب تضاعف عدد الإصابات تقريباً".

وأشار ريتشاردي إلى أن "الأعراض هي نفسها، لكن سرعة الإنتشار أعلى من الأول بكثير”.

وأردف "لطالما أوصيت بإغلاق أكثر حزماً، والآن، لمواجهة هذا النوع الجديد الذي ربما يكون موجوداً في إيطاليا بالفعل، أخشى أن عمليات الإغلاق المشددة أمر لا مفر منه".