وفاة أول رئيسة لاتحاد نساء اليمن... قنديل الحركة النسوية

ارشيف - المناضلة/ عيشة محسن قاسم الخيلي .

نور سريب / وكالة انباء المرأة :

 فجع الوسط المدني والمجتمعي اليمني، يوم الأحد من الاسبوع الجاري الموافق26سبتمبر، بخبر وفاة الرائدة في الحركة النسوية وإحدى أبرز النساء المناضلات عيشة محسن قاسم الخيلي التي عرفت باسم (عيشة محسن) بعد صراع مع المرض في مقر اقامتها في ولاية شيفلد البريطانية.

 

محطات تاريخية

ولدت عيشة محسن وترعرعت في مدينة عدن جنوب اليمن، وعرفتها الجمهورية القائمة عقب الاستقلال من الاستعمار البريطاني من ضمن الفتيات المناضلات اللاتي ناهضن الاستعمار البريطاني، وشاركن في ثورة الرابع عشر من أكتوبر، ومن ثم شاركت في تحقيق فكرة ايجاد كيان نسوي لحمل مطالب النساء وبعد اتمام العمل وعقد أول مؤتمر لاتحاد نساء اليمن كانت هي أول رئيسة منتخبة من الجماهير النسوية التي شاركت في المؤتمر المنعقد في محافظة حضرموت بمدينة سيئون عام 1974 وترأست الاتحاد في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وقد عملت في مجال التدريس وشاركت في النهضة العملية والعلمية التي عززت من تواجد الفتيات وتمكين النساء في مختلف مجالات الحياة من خلال ازدهار دور اتحاد نساء اليمن.

كما تبوأت العديد من المناصب منها سكرتيرة المجلس الوطني للسلم والتضامن وسكرتيرة اللجنة المركزية التي كانت تعد اللجنة السياسية الحاكمة للبلد جنوب اليمن، ومع تدهور صحتها، وإصابتها بالفشل الكلوي انتقلت للعيش خارج البلد.

 

نعي ورثاء قنديل الحركة النسوية

وفي تصريح لوكالتنا قالت امنة محسن احدى النساء اللاتي شاركن في تأسيس الاتحاد ورئيسة اتحاد نساء اليمن فرع ابين حالياً "بحزن شديد استقبلت نبأ وفاة أول رئيسة للاتحاد في جنوب اليمن في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، عيشة محسن كانت رفيقة نضال لسنوات ناهضت وجود الاستعمار البريطاني من ثم تقلدت منصب رئاسة الاتحاد ككل تم انتخابها في مؤتمر عام 1974".

وأضافت "اتذكر تلك الأيام ولا تغيب عن مخيلتي ملامحها عملنا سوية لتمكين المرأة وحضينا بدعم حكومي من قيادة الدولة القائمة في جنوب اليمن التي كانت تؤيد تمكين المرأة".

ووصفتها امنة محسن بـ "مناضلة وإنسانة راقية، صديقة عزيزة رغم مرضها والظروف التي أجبرتها على مغادرة البلد ظلت على تواصل بي، حقاً برحيلها نفتقد قنديل مضيء خلد بريقه في حياة مئات بل الآلاف النساء اللاتي تعلمن وعملن في مختلف المرافق بعد تفعيل عمل اتحاد نساء اليمن وحتى في مختلف المناصب التي شغلتها بعد ذلك كانت عوناً للنساء. هي ببساطة قنديل الحركة النسوية كل كلمات الرثاء لن تصف مشاعري الحزينة بوفاة رفيقة النضال وصديقة الكفاح النسوي الخسارة كبيرة".

فيما قال السياسي اليمني وسفير اليمن لدى المملكة المتحدة بريطانيا ياسين سعيد نعمان "الفقيدة عيشة محسن من المناضلات من أجل حرية وحقوق المرأة اليمنية، وتميزت بمواقف عبرت عن التزام مبدئي بدور المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية وبناء الدولة".

كما نعت رئيسة اتحاد نساء اليمن بعدن فاطمة مريسي وفاة القيادية النسوية عيشة محسن، وتقدم عشرات السياسيون وقيادات الدولة ببرقيات النعي والمواساة لأبناء وذوي الرائدة النسوية عيشة محسن الخيلي.