أكون تختتم مشروع التمكين الاقتصادي لـ 30 أمرأة في عدن

نور سريب / وكالة أنباء المرأة :

بدأت 30 امرأة في أولى خطواتهن للتمكين الاقتصادي، في العاصمة المؤقتة عدن، بعد شهر كامل من التدريب على مهن متعددة تنوعت بين مهنة الخياطة وريادة الأعمال والكوافيرة، ضمن مشروع المرأة والسلام الذي تنفذه مؤسسة أكون للحقوق والحريات بدعم من منظمة سيفرورلد وبالتعاون مع مؤسسة بصمة حياة. 

 

في حفل تكريم النساء ضمن مشروع المرأة والسلام الذي أقيم أمس الخميس 3آذار/مارس، قالت مديرة المشاريع في مؤسسة أكون للحقوق والحريات صفاء مراد لوكالتنا "سعيدة بهذا الإنجاز أنهينا تدريب 30 امرأة بمهن متنوعة جميعهن نساء طموحات يبحثن عن طريقة لإعالة أسرهن، فخورة بكل النساء المشاركات في التدريب لانضباطهن واهتمامهن وحضورهن طيلة الأيام، أنا أعرف مدى الصعوبة التي تواجه الأمهات خاصة، وأتمنى لهن التوفيق في حياتهن وسنبقى على تواصل مستمر وسنقدم لهن العون حسب الاحتياج، جميعهن أصبحن صديقات لنا ونعتبرهن الآن بنات مؤسستنا وكل خدماتنا متاحة لهن من دعم قانوني ونفسي". 

 

وأضافت "أنا اعتبر كل النساء المشاركات قصص نجاح بمجرد اتخاذهن قرار البحث عن طرق لاكتساب مهارة وحرفة ولأن جميعهن مجتهدات، ومع الأيام سيحققن نجاح وسيصبح لهن بصمتهن الخاصة في المجتمع".

 

وقالت سمر عبد الله وهي إحدى المتدربات "أنا امرأة مطلقة ولدي 4 أطفال، متعلمة ولكن لم يكن لدي أي وظيفة ولكني أحب مجال الخياطة، كنت أعمل بيدي ولست متمكنة من هذه الحرفة وسعيدة بأني استفدت من هذه التجربة، ومن خلال هذه المنحة سأبدأ حياة عملية جديدة سأتمكن من إعالة أطفالي، أشكر مؤسسة أكون وبصمة لكونهم ساعدوني في الاعتماد على نفسي في هذه الأوضاع الصعبة". 

 

وبدورها قالت نسمة أنصار "على مدى شهر تدربت على حرفة الكوافيرة وهي من الحرف المهمة والإبداعية ويمكنني الآن العمل من منزلي وبدأ مشروعي الخاص دون الحاجة للآخرين".

 

ويتميز المشروع بتوفير منح بيضاء للمتدربات تتمثل بمبلغ مالي يساعد النساء بالبدء في مشاريعهن الخاصة.