رسالة لصديقة لعلها تهتدي لما قد يساعدها على خوض غمار الحياة مع أحدهم

قبل ٣ سنوات تلقيت هذه الرسالة من صديقة على تطبيق الصراحة السري، وكون موضوع العلاقات هو الثيمة لعشرات بل مئات الحوارات التي خضناها أنا وأصدقاء وزملاء وأقارب معًا، قررت إهداء صديقتي التي بعثت لي هذه الرسالة خلاصة هذه التجارب، الخبرات، والحوارات، لعلها تهتدي لما قد يساعدها على خوض غمار الحياة مع أحدهم، وربما تكون قد فعلت.. هذه نصائح عامة عمومًا، بمعدل نصيحة عن كل شهر من أشهر سنوات الغياب الثلاث، تركت آخر ٣ خانات شاغرة، لتجودوا أنتم أيضًا بما لديكم.

 

ملاحظة: هذا الموضوع تقرأونه كاملًا في كتابي الجديد.

 

1. قبل الارتباط؛ تأكد أنّ وقتك وطاقتك يقبلان القسمة على عائلة.

2. العلاقات ليستْ أطواق نجاة، لا تستخدم أحدًا كعبّارة نحو أحلامك وأمنياتك، أقدم على علاقاتك كاملًا مستكفيًا، شريكًا، لا تابعًا ولا عبئًا.

3. لا تقس جدوى علاقاتك بشريكك وفق احتياجك، المادي أو المعنوي، لا تدخل علاقاتك بهذا النوع من التوقعات، ثم تنصدم بأن طوق النجاة الذي راهنتَ عليه قابل للثقب أو إنه بحاجة دائمة للنفخ.

4. اعر نفسك الوقت الكافي للتفكير ودراسة أهم مشاريع حياتك. اصنع نموذجك من الأسئلة التي تود طرحها على شريكك المستقبلي، لا بأس إن عشتَ دور المحقّق في البداية.

5. لا تستخدم الفلاتر ولا المحسّنات على أفكارك أو طبائعك، لأنك وإن تمكنت من التقاط الصورة المثالية ذات مرة؛ لا تضمن أن يسقط عنك القناع مع تالي اهتزاز.

6. المواعدة / التعارف فن، هو مرحلة في الحياة يجب أن تخوضها بنفسية المُخيّر لا المُختار..فكري في مناسبة هذا الشخص لكِ من عدمه قبل أن تدخلي في تحدي "كيف أجيب رأسه" ..وأنتَ؛ لا تترك هرموناتك تقوم بالواجب عن عقلك.

7. لا تجعل جوعك العاطفي يحملك على أن تأكل من نفايات البشر، جوع القلب لا يقتل، بل يرقّق روحك ويصلب صبرك.. لا تسد رمقك بما لا يناسبك فقط لأنه "المتوفر".

8. للعلاقات اتيكيتها كما للموائد، لا تنظر لمَن في قلب غيرك، ولا تشتهي مافي صحون الغير مِن أحباء، " كُل مما لكَ ويليك".

9. انصب إشارات المرور للعابرين إلى قلبك، أجعلهم يتوقفون، يخففون السرعة أو ينطلقون، وفق ما تراه مناسبًا، متى وأينما أردت، إنها أرضك وحدودك وقوانينك التي يجب أن تُحترم، لا تعط الرخصة لمن لا يعرف كيف يقود إليكَ، لا تجعل حياتك طريقًا محتملة للحوادث والصدامات.

10. أكاد أجزم أن 90 بالمائة من الأشخاص الذين وجدوا أنفسهم مع الشريك الخاطئ أو ممّن يعانون حاليًا من علاقات سامّة تلقوا إشارات مبكّرة ورسائل مفادها أن شيئًا ليس على ما يرام، لكنهم قرّروا الاستمرار، متجاهلين صفارات الإنذار ومأخوذين بحلاوة البدايات. ما لا يعجبك اليوم سيهلكك غدًا، ما تتعامى عنه في البداية سيعشيك في النهاية.

11. عندما تركب القطار الخطأ، حاول أن تنزل في أول محطة، لأنه كلما بعدتْ المسافة؛ زادتْ تكلفة العودة.. أو كما قيل!

12. أنت الفوز لا السباق، لا تزاحم على قلب أحد ولا تجتهد في الظفر في المنافسة، لا تقنع أحدهم بأنك الأنسب له، من لا يراك منتهى الأهداف لا تكن له أحد الخيارات.

13. التفاح على الغصن أجمل من الذي وقع للتو على الأرض، كل بعيد المنال مُشتهى..

14. القلوب زهور بحاجة دائمة للسُقيا، ولكن" الزائد أخو الناقص"، إن أنتَ أغرقتها قتلتها وإن منعتها جفّفتها، اسقِ الزهرة باعتدال، لا إفراط ولا تفريط.

15. لا تدخل حياة أحدهم ملوثًا بماضيك، اغتسل جيدًا بصابون النسيان، البس قلبك ثوبًا جديدًا قبل أن تصبح ضيفًا على حياة أحد.

16. لا تستخدم أي إنسان كممحاة لما اقترفه السابقون في صفحتك.. واعلم أن هناك أشياء غير قابلة للمحو أو الشطب، وإن حاولت. إقلب الصفحة أو مزقها عندما تكون مستعدًا، ثم ابدأ من جديد " على بياض" ومن أول السطر.

17. لا تسمح لأحد أن يجعلك تدفع ثمن أغلاط اقترفها غيرك به.. فتش عن عُقد الشريك التي صنعها الماضي في نفسه، وحاول أن تفكّكها، أو أقلّه ألاّ تتعثّر بها.

18. من يريدك سيُفرغ لك حياته، المرتبط مربوط حتى يفارق، وإن لم يفارق ونادمك فهو خائن، لا تكن الخنجر الذي يطعن به ظهر غيرك، لأن القادم لا محالة هو ظهرك.

19. احذر من فخ المقارنات، لا تذبح مشاعر شريكك بسيرة حاملي لقب الماضي، لا تقارن محبة شريكك وعطائه بمحبة وعطاء أبيك أو أمك، الارتباط ليس أبوّة أو أمومة، تأكد قبل أن تقدم عليه بأنكَ لم تعد طفلًا.

20. الاحترام هو عمود كل العلاقات، إن سقط من العلاقة تداعتْ بعده كل التفاصيل، من يهينك لايحترمك، من يقلل من قيمة أفكارك وخياراتك لايحترمك، من يعيب في شكلك لا يحترمك، من يسيء لبلدك، لمعتقدك، لعائلتك لايحترمك.

21. لا تسمح لنفسك أن تخوض علاقة على طريقة الألعاب الجماعية، تلك التي يمكن أن تبقى فيها في سدة الاحتياط حتى يحين وقتك، أو يُخرجك منها الحكم بكارتٍ أحمر، كن مع شريكك وحدكما في الحَلَبة، نجمها وندّه، العب كبطل أو اعتزل اللعبة.

22. من يأكل بيدين؛ يختنق.

23. من يشاهد من خارج الدائرة تكون لديه الصورة مكتملة، خاصة إن كان من أصحاب الخبرة، لا أحد يستطيع التحليل وهو في الميدان، استمع لما يقوله لك جمهورك المخلِص، اجعله جمهورًا صغيرًا، من صديق أو اثنين تثق في رأيهما، "ماخاب من استشار".

24. لا تجعل علاقتك بشريكك صندوقًا للاستفتاء، لاتتركها مجالًا لابداء الرأي، ليس لكل من هبّ ودب.. إن كثر المستشارون فسدتْ "المَشورة".

25. قف بشجاعة خلف خياراتك، ناضل لأجل قلبك، فندم التخلّي عن الحب يصعب العيش معه.

26. تخيّر لنفسِك، ما استطعتَ إلى ذلك سبيلًا.

27. من ينصحك لمصلحته لا تسلّمه مصلحتك.

28. العلاقات بندول سيتحرك بينك وبين شريكك، تميل كفته نحوك أحيانًا ونحوه أوقات أخرى، ولكي يستمر في التحرك سيحتاج أن يعبر من المنتصف حيث تتساوى المسافة بينكما في أوقات قليلة من الرحلة، يجب أن تتقبل فكرة أن العلاقات من نوع 50/50 علاقات معطّلة.

29. من يختار لونك لأنه أبهت من لونه، ومن يستميت ليغسل بهاءك حتى تستريح عينه الحساسة من ضوئك، ارفضه، اتركه.

30. لا يمكننا تفصيل الأشخاص حسب الطلب، فكرة "مواصفات فتاة/ فارس الأحلام" التي زرعت في خيالات الشباب، فكرة عبثية لا تمت لواقع العلاقات بصلة، ولعلها أهم مسببات الارتطامات الموجعة، مآلات السقوط الحر من علو هذه الأحلام الهشة فوق صخور الواقع الصلدة.

31. لا تتوقع من الآخر أن تتغير خريطته الجينية أو خلفيته التربوية أومقوماته الثقافية أو العرقية ، ولا قناعاته الدينية أو السياسية فقط لأنك قابلته، العلاقات ليست طاقية إخفاء ولا أدوات صهر، لايمكن أن نصهر ذوات الآخرين في ذواتنا، وأكثر التجارب التي يخوضها الناس إحباطًا في العلاقات تأتي من مثل هذا النوع من المساومات، لن أحبك "كفاية" مالم تتغير، لن أتزوجك مالم تتبدّل.. اقبل، تقبّل؛ أو فارق.

32. الشك حقل ألغام، والارتباط بشخص شكّاك يعني أن تقضي بقية عمرك متجولًا في هذا الحقل، مابين محاولة التفكيك أو تجنب الانفجار، لاتبدو هذه الحياة جذابة على أي حال.

33. الخيانة، خيانة العهد والوعد والثقة والكلمة، نقطة نهاية في آخر الصفحة، ما يأتي بعدها كله بلا معنى.

34....

35....

36....

#كل_أحد

مقالات الكاتب