كلودين غاي أول امرأة من أصول افريقية تترأس جامعة هارفارد

كلودين غاي

وكالات / الوطن توداي :

عينت جامعة هارفارد الأمريكية الخاصة الخميس، عميدة أهم كلياتها كلودين غاي رئيسة، لتصبح بذلك أول شخصية من أصول افريقية وثاني امرأة تتولى قيادة هذه المؤسسة التعليمية المرموقة في خضم نقاش في المحكمة العليا حول التمييز الإيجابي للطلاب.

وتُعتبر كلودين غاي، وهي ابنة مهاجرين هايتيين وأستاذة الدراسات الأفريقية والأمريكية الأفريقية، متخصصة في سياسات الأقليات.

ووصفت الجامعة عبر موقعها على الإنترنت كلودين غاي بـ"أستاذة ومرشدة متفانية تناولت فصولها الدراسية مواضيع عن السياسة العرقية والإثنية في الولايات المتحدة، والسياسة السوداء في حقبة ما بعد الحقوق المدنية، والسلوكيات السياسية الأمريكية والمواطَنة الديمقراطية".

وأسست غاي وترأست مبادرة هارفارد حول التفاوت في الولايات المتحدة، لـ"تعزيز التدريس والأبحاث في هارفارد عن التفاوت الاجتماعي والاقتصادي"، وفق رئيس لجنة اختيار الرئيس الجديد للجامعة بيني بريتزكر.

وتتولى غاي في الوقت الراهن منصب عميدة الكلية المسؤولة عن العلوم والعلوم الاجتماعية.

وجاء إعلان اختيار غاي من بين أكثر من 600 مرشح، بعد عملية استغرقت أشهراً، في وقت تشهد فيه هارفارد التي تحتل صدارة تصنيف شنغهاي الجامعي العالمي منذ 20 عاماً، نقاشاً واسعاً عن التمييز الإيجابي في المحكمة العليا الأمريكية التي يغلب عليها التيار المحافظ.

وعقدت المحكمة في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بناء على مراجعة تقدم بها ناشط من المحافظين الجدد، جلسة استغرقت نحو خمس ساعات حول إجراءات القبول في أقدم جامعة أمريكية خاصة، أي هارفارد، وأقدم جامعة عامة في كارولينا الشمالية، لأنها تأخذ في الاعتبار لون البشرة أو الأصل العرقي لتقويم ملفات المتقدمين بطلبات الانتساب.

ويتمثل الهدف في تصحيح التفاوت الناتج عن الماضي التمييزي للولايات المتحدة وزيادة حصة الطلاب السود، أو ذوي الأصول الإسبانية، أو الأمريكيين الأصليين في التعليم العالي، لكن هذه السياسات كانت موضع انتقاد الأوساط المحافظة التي ترى فيها "عنصرية معكوسة".

ويتوقع أن تصدر المحكمة العليا قرارها الذي سيطبق في الولايات المتحدة بأكملها قبل نهاية يونيو (حزيران) 2023، وستتسلم كلودين غاي منصبها في 1 يوليو(تموز).