في اليوم العالمي للإذاعة .. الجمهور يتذكر المذيعة صفية لقمان

نورسريب/ الوطن توداي :

إحتفى العاملين/ات بالقطاع الإعلامي وجمهور الإذاعة باليوم العالمي للإذاعة الموافق 13 فبراير، وكان لجمهور راديو عدن العريق احتفاء خاص بتذكر الإعلامية  التي كان صوتها أول صوت ينطلق من راديو عدن واستمر يرافقهم لسنوات، وهي الإعلامية صفية لقمان، غيبها الموت في 2016، ولكن سيرتها ومحبتها لم تغيب.

الراحلة صفية علي لقمان من مواليد السابع من فبراير عام 1936، نشأت بمدينة كريتر احدى  مديريات عدن، من أسرة عدنية معروفة ، والدها علي إبراهيم لقمان أحد علماء الدين والأدب، وكان يتقن اللغة الإنجليزية، لذلك كان المترجم القانوني للوالي البريطاني في عدن خلال فترة الاستعمار البريطاني ولديها اشقاء ثلاثة من خيرة أبناء عدن.

وفي عام 1954، كانت المذيعة صفية لقمان أول صوت يصدح عبر اثير راديو عدن بعبارة (( هنا عدن))، وكان لها حضور كمساهمة  في العديد من الأعمال الإذاعية، وبعد  تدشين بث تلفزيون عدن عام 1964، انتقلت صفية لقمان للعمل فيه، وقدمت برنامجاً موجهاً للصغار بعنوان ركن الأطفال، لذا لقبوها الأطفال  بماما صفية، واصلت عملها في التلفزيون الذي عملت فيه كمساهمة وليس كموظفة أساسية حتى عام 1972.

هذا وقد أعلنت الدول الأعضاء في #اليونسكو اليوم العالمي للإذاعة في عام 2011 ثم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 بوصفه يوماً دولياً يُحتفل به في فبراير من كل عام.