حملة عام النساء تنظم وقفة احتجاجية

صورة من الوقفة الاحتجاجية

نور سريب / وكالة انباء المرأة :

دشنت حملة عام النساء أولى أنشطتها النسوية مساء الثلاثاء 9 آذار/مارس بوقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق النساء في مدينة عدن جنوب اليمن، وجاء ذلك تزامناً مع الاحتفاء بيوم المرأة العالمي.

حملت الوقفة الاحتجاجية لحملة عام النساء والتي بدأت من 8 آذار/مارس 2021 وتستمر حتى 8 آذار/مارس 2022، شعار نحو مواطنة متساوية، وشارك فيها عدد من النساء الرائدات في مجالات عدة، إضافة إلى مشاركة من النساء اليمنيات خارج البلاد عبر تطبيق زووم.

وتهدف حملة عام النساء إلى جعل عام 2021 عاماً لانتزاع حقوق النساء. من خلال توحيد جهود النساء على مدى عام؛ لدعم مختلف القضايا التي ترتبط بحقوقهنَّ المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي تصريح خاص لوكالتنا قالت ليلى الشبيبي المدير التنفيذي لمؤسسة أكون للحقوق والحريات وعضو لجنة عام النساء "قررنا نحن النساء أن نعمل لأجل انتزاع حقوقنا كاملة وعلى أساس حقوق المواطنة في المساواة والعدالة والسلام، من خلال وضع آليات سنعمل عليها خلال عامنا".

واحتوت الوقفة الاحتجاجية النسوية على مداخلات من مناصري قضايا المرأة، واختتمت بنشر بيان وضح أهداف حملة عام النساء وأولوياتها كما استنكر البيان الوضع الهامشي والمغيب لالتزامات التمكين لمشاركة المرأة في العديد من المساومات والمخرجات السياسية التي تنجز لتسوية النزاع في اليمن.

وأشار بيان الوقفة الاحتجاجية إلى أن اليمن احتل المركز الأخير في مؤشر المساواة بين الجنسين على مدى السنوات الماضية، ووصف بأنه أسوأ بلد تعيش فيه النساء.

كما تطرق بيان الوقفة الاحتجاجية إلى ذكر التقارير الوطنية والدولية التي أكدت أن العنف الموجه ضد النساء والفتيات يحدث بسبب التقاليد السلبية للمجتمع والمؤسسات القمعية، والقوانين التمييزية، وبسبب الحرب الحالية، وتصاعد الهياكل الأبوية (الذكورية) للسلطة، والتوجهات السياسية، ومظاهر العسكرة وكل ذلك ينتهك حقوق النساء والفتيات، ويعرض حياتهنَّ للخطر حيث بلغت هذه الانتهاكات الموجهة ضد النساء والفتيات مستوى لم تشهده اليمن في تاريخها، وانهارت منظومة الحماية تماماً.

وأكد البيان على استمرار نضال النساء في اليمن رغم كل الظروف، وتمسكهنَّ بكافة حقوقهنَّ المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وفي مختلف مجالات الحياة.

وقد حظيت الحملة بدعم معنوي من ناشطات نسويات ومناصرين لقضايا حقوق المرأة منذ الإعلان عن الحملة بداية آذار/مارس الجاري.