إشارة ولون يدشن انشطته بورشة عمل لتعليم "الصم وذوي الإعاقة السمعية والاعاقة الذهنية" اساسيات الرسم

نور سريب / الوطن توداي:

نفذت الفنانة التشكيلية خولة اليماني ورشة عمل (إشارة ولون) لتعليم "الصم وذوي الإعاقة السمعية والاعاقة الذهنية" اساسيات الرسم وبعض تقنياته ودمج الألوان الأساسية، وهذه الورشة ضمن أول نشاط من انشطة مشروع إشارة ولون الذي يعد جزء من مراكز الإبداع في اليمن التي يمولها الإتحاد الاوروبي بتمويل مشترك مع معهد جوتة. 

 

وقالت الفنانة التشكيلية خولة اليماني في تصريح لها لصحيفة الوطن توداي:" أن كثيراً من الصم وصلوا إلى العالمية بلغة الإشارة في مختلف مجالات الحياة، التي يتحدث بها جميع المهتمين من دول العالم كافة بلغة واحدة وفهم مشترك لتعابيرها وأبجدياتها المتوافق عليها للتعبير والتخاطب مع هذه الشريحة ومن هنا خطرت لي فكرة ورشة اشارة ولون لتعليم هذه الفئة الرسم والتلوين والخوض في هذا العالم الصامت وخلق مساحة آمنة ومنفذ آخر لهذة الفئة للتعبير عن أنفسهم بالرسم والالوان الذي هو بحد ذاته حياة" . 

 

يهدف مشروع إشارة ولون من خلال النشاط الحالي والقادم إلى دمج فئة الصم وذوي الهمم عدد (80 ) طفل وطفلة و(20) شاب وشابة بشكل إيجابي في المجتمع وخلق مساحة امنة لهم للتعبير عن ذواتهم بورشة عمل (إشارة ولون) لتعليم اساسيات الرسم وبعض تقنياته ودمج الألوان الأساسية. 

 

وقالت خولة :" أن النشاط الأول يتمثل بتعليم اساسيات الرسم ودمج الالوان وبعض تقنيات الرسم لعدد ٢٠ شاب وشابة من الصم في مؤسسة رموز التنموية لرعاية الصم حيث ستستمر الورشة لمدة ٣ أيام ابتداء من ١١ حتى ١٣ نوفمبر ٢٠٢٢م، حرصنا في اليوم الأول تعليمهم الألوان الأساسية وكيفية دمجها، وسيكون اليوم الثاني يركز على تعليم الشباب والشابات فن الرسم والتحبير والفن التكعيبي، واما اليوم الثالث سيتم تعليم الشباب العمل على لوحات الكنفاس".

 

فيما سيتمثل النشاط الثاني بتعليم الرسم وخلق مساحة امنة للأطفال الصم وذوي الاعاقة الذهنية في مؤسسة رموز التنموية لرعاية الصم وسيكون ختام المشروع من خلال تجهيز مكتبة صغيرة تحتوي على كتب الرسم والقراءة للأطفال في مؤسسة رموز التنموية لرعاية الصم. 

 

وفي ختام تصريحها قالت اليماني: أسعى لتعزيز وجود مساحة امنة لهذه الفئة وتطوير قدراتهم للتعبير عن ذواتهم بأحد الطرق وهي الرسم الذي يرفه عن النفس ويعزز الإيجابيات التي بداخلنا".