تقرير ملخص عن الصحة في اليمن

أن الوضع الصحي في اليمن أصبح سيئ للغاية بسبب الحرب حيث أدى إلى ازدياد عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في جميع مدنها.

ويشير تقرير منظمة الأمم المتحدة إلى أن حوالي 15.4 مليون شخص يحتاجون إلى الدعم الصحي و 16 مليون يمني بحاجة شديدة لمياه الشرب النظيفة بسبب انهيار نظم المياه والصرف الصحي الذي ساهم في انتشار أمراض خطيرة.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من نصف الأطفال في اليمن يفتقرون إلى مياه الشرب الامنه وإلى خدمات الصرف الصحي حيث يصاب حوالي 1.8 مليون طفل بسوء التغذية الحاد منهم 400 ألف طفل يعانون من أمراض الدفتيريا والسعال الديكي والسل والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا بالإضافه إلى أن 28% من المنشآت الصحية غير عاملة و14% فقط تقوم بعملها وكذلك يعانون من نقص الأدوية والكوادر الطبية العاملة والمحاليل وغيرها.

كما وجد 30 ألف مريض جديد بالسرطان في اليمن كل عام بسبب الحرب حيث سجلت في عام 2017م حوالي 10500 حالة تعاني من مرض السرطان ولم تحصل على العلاج سواء 40% من الحالات.

كما أوضح تقرير منظمة الصحة العالمية ان الوضع الصحي في مدينة الحديدة هو الاسوأ على مستوى اليمن فهو يزداد سوء يوما بعد يوم بسبب الصراع والحرب مما أدى إلى زيادة عدد المحتاجين للخدمات الصحيه والمساعدات الإنسانية خاصة الأمهات والأطفال والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم حيث يقدر عددهم حوالي 16 مليون كما وجد من هم في حاله الاحتياج الشديد للمساعدات الصحية للبقاء على قيد الحياة يقدر عددهم بحوالي 11.6 مليون من بين أولئك مليونا طفل ومليون امرأة من الحوامل والمرضعات.  وذلك بسبب توقف 50% من المراكز الصحية جراء الحرب والحصار وانهيار نظم المياه الصحية والصرف الصحي الذي ساهم في تفشي وباء مرض الكوليرا العام الماضي حيث سجل أكبر تفشِ على مستوى العالم.

كتب / دنيا خالد سعيد