مستجدات جلسة المحاكمة السرية في قضية انتصار الحمادي

ارشيف -

نور سريب / وكالة انباء المرأة :

عقدت محكمة غرب صنعاء الابتدائية قبل أمس الأحد 5أيلول/سبتمبر، جلسة سرية للنظر في قضية عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي وزميلتيها ياسمين ويسرى المقدم.

بحسب مصادر وكالتنا تم خلال الجلسة السرية التي ترأسها القاضي أسامة عبد العزيز الجنيد أمس الأحد، إخراج أهالي الفتيات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية التي كانت متواجدة لمناصرة الفتيات, من القاعة.

وعلى الرغم من أن الجلسة كانت محددة للفصل في الدفوع الإجرائية الشكلية المقدمة من قبل محامو الدفاع إلا أن القاضي لم يفصل فيها، وطلب من النيابة العامة بأن تستعرض البيانات المتواجدة في هواتف الفتيات الخاصة.

وأفادت مصادر وكالتنا أن وكيل النيابة ياسر الزنداني تواجد شخصياً واستعرض خلال جهاز كمبيوتر شخصي عدد من الصور ومقاطع الفيديو التي في هاتف انتصار الحمادي ورفيقاتها، وأشار المصدر إلى أن وكيل النيابة قام بعرض صورة إحدى الفتيات مع سيجارة عادية مدعياً أن ما في الصورة عبارة عن سيجارة حشيش مما جعل الفتاة ترد عليه بسؤال ساخر "وكيف عرفت أنها سيجارة حشيش هل شممتها من اللابتوب؟".

وأشار المصدر الخاص إلى أن النيابة لم تكتفي بتلك الصورة بل عرضت صورة أخرى لإحدى الفتيات تظهر جلوسها مع خطيبها بشكل عادي وبكامل لباسهما، وفي تبرير وكيل النيابة لاتخاذ هذه الصورة دليل على جرم الفتاة، أن اليمن لها عادات وتقاليد ولا يجوز لها الجلوس مع خطيبها أو التصوير الفوتوغرافي معه، وفي ختام الجلسة قرر القاضي إعطاء فرصة أخيرة للمحاميين لتقديم ما تبقى لديهم.

وكانت قد خضعت انتصار الحمادي المعتقلة منذ 7 أشهر، لجلستي محاكمة في أواخر آب/أغسطس الماضي، إحداهما كانت صورية.

هذا وقد أوقفت جماعة أنصار الله الحوثيين عارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي مع زميلتيها ياسمين ويسرى المقدم، في 20شباط/فبراير، وهن في طريقهن لحضور جلسة تصوير، ولاتزال الجماعة تصر على استمرار اعتقالهن على الرغم من المناشدات والدعوات وحملات التضامن الواسعة المطالبة بسرعة الإفراج عن انتصار وزميلاتها.