لمصلحة من تدمير المنطقة الحرة بعدن ؟؟

 

عدن هي المنطقة الحرة..   ومستقبل عدن الاقتصادي والتجاري مرهون بنجاح المنطقة الحرة.. أنقدوها قبل تدميرها وتشليحها بقرارات ارتجالية.. لا بموجب قانون ولا دستور.

لا منطقة حرة إلا بوجود الميناء، ولا يسري عليه إلا قانون المنطقة الحرة لإعطائها كل مزايا قانون المنطقة الحرة، أسوة بجميع المناطق الحرة المجاورة؛ وبهذا تجذب كل الاستثمارات بموجب تلك المزايا والضمانات التي تقدمها المنطقة الحرة..

عندما تأسست المنطقة الحرة بموجب قانونها الخاص رقم (٤)، في العام ١٩٩٣م، الذي صادق عليه الدستور.

مثل إعلانها فرحة كبيرة دخلت كل بيت حينها، وكان تحويل عدن كسوق حرة أسوة بكل المناطق الحرة المجاورة، حلما راود كل أهلها وسكانها، وترسيخا لتطلعات الحكومة بالاستفادة من موقع عدن الاستراتيجي... لكن شاءت  الأقدار ألا تكتمل تلك الفرحة وتلك التطلعات؛ فالمماحكات السياسية  حينها، نتج عنها سحب ميناء الحاويات من إدارة المنطقة الحرة، وتحديدا في العام ٢٠٠٥م، وتحويله إلى وزارة النقل. وفقدت المنطقة الحرة تبعا لذلك، أكبر ميزاتها الجاذبة للاستثمارات، وبوابتها الخارجية  للتجارة الدولية.. ألا وهو " ميناء الحاويات"، لكنه ظل يعمل تحت مظلة المنطقة الحرة، وبقانونها الاستثماري حتى هذه اللحظة، واستمرت تعمل جاهدة غير مكترثة لقرار فصل الميناء عنها، على تطبيق قانونها الاستثماري على باقي قطاعاتها، وتقدم امتيازاتها للاستثمار، ودعم الاقتصاد في بقية مواقعها الاستثمارية.. رغم أن قرار الفصل أصابها بشلل جزئي، مازالت تعاني منه حتى اللحظة.

واستمرارا لأعمال التخريب الممنهج للمنطقة الحرة وإصابتها بالشلل الكامل، نتفاجأ برئيس الحكومة يناقش مقترحاً مقدماً من وزير النقل بضم المسطحات المائية المحاذية لها، والتابعة قانونا ودستوريا للمنطقة الحرة، من أجل توسعة الميناء. رغم أن المنطقة الحرة قد سلمت مؤسسة موانئ خليج عدن مساحة كبيرة جدا من أراضي المنطقة الحرة،  والتي إلى الآن لم يتم استغلالها والعمل فيها!! وهو ما يضع  علامات استفهام كبيرة: ماذا يريدون بالمساحات الجديدة التي سبق وصرفت كمشاريع من المنطقة الحرة!!؟

أتدرون ما حجم الكارثة من تنفيذ هذا القرار!؟ يعني القضاء على ما تبقى من مشروع المنطقة الحرة.. ونقرأ الفاتحة على عدن ورؤاها المستقبلية..

 لا أدري أهذا تدمير ممنهج لعدن أم ماذا يجري بالضبط، يا فخامة رئيس الجمهورية!؟

يكفي ما تم انتزاعه من المنطقة من أراض، وما وتم التنازل عنه!! يكفي لو تريدون لعدن الخير والسلام،  أن تطمحوا بمساواتها بباقي المناطق الحرة في الدول المجاورة!!

  عدن وجهتنا، عدن مستقبلنا..

 فلا تدعهم يا فخامة الرئيس يزيدوها خرابا ودمارا..

 أنقذوا المنطقة الحرة، انقذوا عدن من أي قرارات تدمرها ..

مقالات الكاتب