ميراث المرأة، حق شرعي

 

وجدتُ نفسي منجذبة لأن أطرح موضوعا" مهما" وهو "حق المرأة في الميراث" ، لم يكن موضوعا" وليد اللحظة، بل أن له عدة أعوام قبل أن أغادر عدن، عندما استضافتني العزيزة أروى الراجحي على قناة الغد المشرق في أحد برامجها حول ذات الموضوع وكان ليافع نصيب فيه "حرمان النساء من الميراث" و اتذكر وقتها بأني قد أكدت على أن هذا الحق هو فريضة شرعها الله في محكم كتابه لقوله تعالى: " للرجال نصيبٌ مما ترك الوالدان والأقربون والنساء نصيبٌ مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا" مفروضا" ، وقوله: " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين" . ويستدل من هذه الآيتين أن حق المرأة في الميراث ثابت وفق الشرع والقانون لا مرآء فيه.

 

العجيب في الأمر، مع الأسف، أنه وردت إليّ قبل أعوام عدد من المشكلات التي تواجهها النساء من "حرمان الميراث" وهي ذاتها أيضا" تردني اليوم، أمر محزن جدا"، حيثُ أن هناك بعض الأسر والقبائل تمتنع عن تسليم نسائها حقهن في الميراث، هل من رجل رشيد في هذه الأسر والقبائل لمعالجة مثل هذه النزاعات الأسرية ؟! 

 

الواضح أن النزاع معظمه يقوم لكون التركة متمثله في الأرض، حيث يرفض تسليم النساء حقهن فيها عينا" حتى لا تمنحها زوجها أو تبيعها لغريب. نذكر أن أمر الله وفرضه أعظم شأنا وأحق عملا بان يُتّبع من تحقيق مصالح شخصية أو قبلية ينتهي دورها في الحياة الدنيا. 

 

والأمر الآخر هو استفادة رجال الأسر والقبائل واستئثارهم بالمنفعة من هذه الأراضي دون اعطاء النساء نصيبهن، أو بيعها وأكل ثمنها لعدم اعترافهم بحق نسائهم في الميراث، نكرر التذكير إنكار حق النساء في الميراث هو إنكار لشريعة الخالق سبحانه، أليس البر والنجاة في الدنيا برد الحقوق إلى أهلها ؟! 

فبأي حق تُحرم النساء من ميراث فرضه الله لهن في كتابه وفصّله ؟! 

إن كان رجال هذه الأسر والقبائل يخافون الله ورسوله فليؤدوا لكل ذي حق حقه، ولا تحرموا نسائكم حقوقهن، بل يمكن أن تُثمّن الأرض ويدفع نصيبهن مالا" نقديا"، أو يبادل بمال عيني آخر يساويها في المقدار، ولا تشرعوا شريعة من أهوائكم وتأكلون حقوقهن بالباطل وتخسرون الحق .

 

لا تجبروا نسائكم أن يلجأن إلى القضاء لانصافهن، بل كونوا أنتم من ينصفهن ويحق لهن الحق قبل أن يطالبنكم به. فقد أوصاكم رسولنا الكريم _عليه الصلاة و أزكى التسليم_ بالنساء بقوله : استوصوا بالنساء خيرا".

 

ارجو أن تصل سطوري هذه لكل رجل اخذته العزة بالإثم، وامتنع عن اعطاء أهله حقهن في الميراث وندعوه لأن يكون كريما" مع أهله وهو فوق الثرى قبل أن يوارى فيها. 

 

#حق_المرأة_بالميراث 

#حق_الميراث_حق_شرعي 

#حقوق_المرأة