83 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن منذ مطلع العام الجاري

مصابة بالكوليرا

متابعات


تشير البيانات الرسمية، إلى وجود 83 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن منذ مطلع العام الجاري إلى جانب 135 حالة وفاة بسبب المرض، وسط ضعف أداء المنظومة الصحية.

وقال المواطن، علي قائد المؤذن متحدثاً عن مرض ابنته: "ظهر عليها أعراض الإسهال وبعد هذا اخذتها الصباح الى المستشفى لمعالجتها، وحتى الآن لم يتم تشخيض المرض".

فيما قال المواطن هيثم العجلي: "تفاجئنا عند وصولنا الى المستشفى بوجود الكثير من حالات الاصابة بعضها تم رفضها اليوم الصباح بسبب عدم وجود الطاقة الاستيعابية للمستشفى".

موجة ثالثة للوباء منذ تفشيها قبل أعوام، وربما هذه المرة قد تكون هي الأعنف ، فالمستشفيات تستقبل يوميا مئات الحالات المصابة بالإسهالات ودخول فصل الصيف وتساقط الأمطار ساهم في انتشار الوباء .

وقال الممرض في مركز استقبال حالات الاسهال بمستشفى السبعين، معاذ الجبوبي: "نستقبل من ٢٥٠ الى ٣٠٠ حالة يوميا معظم الحالات يتم تأكيد الحالات مخبريا، معظم الحالات تعاني من فشل كلوي وهذه الحالات تتضاعف مأساتها".

وبالإضافة الى ذلك فإن ضعف أداء المنظومة الصحية، يجعل من مواجهة الوباء أمرا صعبا وخشية السلطات الصحية من عودة الكارثة بعد إصابة حالات كثيرة وصل بعضها إلى حدّ الوفاة .

وقال يوسف الحاضري ناطق وزارة  الصحة بحكومة الحوثيين: "لدينا اكثر من ٨٣ الف حالة اصابة منذ بداية ٢٠١٩ هناك ١٣٥ حالة وفاة حتى هذه اللحظة أي أننا نتحدث عن انذار مبكر ومع بداية الامطار بان هناك موجة قادمة قد تكون أقسى من الموجة السابقة".

ويجهل كثير من هؤلاء أعراض الكوليرا، كما أنّ غالبيتهم لا يمتلكون المال لتلقي العلاج، جراء الأوضاع المعيشية الصعبة وبالتالي فإن معاناتهم مضاعفة داخل هذه المستشفيات .