بناء على الشكوى المقدمة ضده .. نقابة الصحفيين اليمنيين تجمد عضوية الصحفي انيس منصور

صورة لسهى المصري و الصحفي انيس منصور

عدن/ الوطن توداي:

اصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين قرارا نقابيا جمدت بموجبه عضوية الصحفي أنيس منصور وذلك على خلفية اساءاته ومخالفاته لقيم وأخلاقيات المهنة.

 

فيما يلي نص القرار:

بناءً على الشكوى التي تقدمت بها الاخت سهى المصري ضد الصحفي انيس منصور والذي خاض بشرفها وسمعتها وشهر بها بصفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الكتابة والفيديوهات.

ووفقا للنظام الأساسي لنقابة الصحفيين اليمنيين فيما يتعلق بالقيم الأخلاقية والعقوبات، وما ورد في المادة (24) على الصحفي العضو الالتزام بالواجبات التالية:-

الفقرة 4- الالتزام بميثاق الشرف الصحفي وأخلاقيات المهنة بما يحفظ للكلمة شرفها و للمهنة سمعتها و قدسيتها.

6- الالتزام بما يصدر بحق الصحفي العضو من إجراءات تأديبية من قبل النقابة بعد أن تثبت عليه الإدانة ويكون قد استنفذ كل وسائل الدفاع المشروعة.

واستنادا إلى ما ورد في الفصل التاسع من النظام بخصوص الجزاءات في المادة(27) في حالة إخلال الصحفي العضو بأحكام و مواد النظام الداخلي و ميثاق الشرف الصحفي و قرارات الجمعية العمومية و مجلس النقابة ، ويشكل مجلس النقابة لجنة تحقيق خاصة للنظر في الوقائع المنسوبة إلى العضو. وفى حالة تغليب قرائن الاتهام يحال الصحفي العضو إلى لجنة تأديب.

المادة(28) يشكل مجلس النقابة لجنة تأديب للنظر في حيثيات القضية و التثبت من الوقائع المنسوبة إلى الصحفي العضو. وفى ضوء ذلك تتخذ اللجنة ما تراه مناسباً من إجراءات تأديبية غير قابلة للتنفيذ إلا بعد مصادقة المجلس عليه.

المادة (29) إذا صدر قرار من مجلس النقابة ، استناداً إلى توصية لجنة التأديب بفصل الصحفي العضو ، لا يكون قابلاً للتنفيذ إلا بعد مصادقة الجمعية العمومية في أول اجتماع لها بعد صدور القرار.

مادة (30) باستثناء قرار الفصل من العضوية تكتسب قرارات مجلس النقابة صلاحية النفاذ التام.

وبعد قيام المجلس بتشكيل لجنة تحقيق عقدت عدة جلسات مع الطرفين وتوثقت من كل ما ورد في الشكوى ثم أعقبه تشكيل لجنة تأديب ونقاش المجلس للقضية ورفض الصحفي انيس منصور رفضاً قاطعاً الاعتذار العلني للاخت سهى المصري .

أصدر مجلس النقابة القرار التالي :

تجميد عضوية الصحفي انيس منصور من عضوية النقابة لمخالفته للقيم الاخلاقية والمهنية ونصوص مواد النظام الأساسي ذات الصلة والمتعلقة بمبادئ العمل الصحفي واخلاقيات المهنة.

يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره .
والله الموفق
13/7/2022