مجلة تايم تختار "المرأة الإيرانية" كـ "أبطال 2022"

وكالات / الوطن توداي :

اختارت مجلة تايم "المرأة الإيرانية" على أنها "أبطال 2022" ووصفت شعار jin jiyan azadî بأنه مطلب من يريدون التغيير.

 

سنوياً تختار مجلة تايم "شخصية العام" و"بطل العام"، وهذا العام أعلنت المجلة إن النساء الإيرانيات هن "أبطال عام 2022"، في إشارة إلى دور المرأة الكبير في الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ أكثر من شهرين، كما وصفت شعار"jin jiyan azadî" بأنه رمز لمن يريدون التغيير.

 

قدمت مجلة تايم أمس الأربعاء 7 كانون الأول/ديسمبر، شخصية أو مجموعة أشخاص كشخصية العام وبطل العام، في نفس الوقت الذي انطلقت فيه الانتفاضة الشعبية بعد مقتل جينا أميني، وتقدم هذه المجلة النساء الإيرانيات بصفتهن شخصية العام، وتصف هؤلاء النساء بأنهن "متعلمات، ليبراليات، علمانيات".

 

وكتبت مجلة تايم عن شعار jin jiyan azadî "اليوم يتم عرض رغبات كل من يريد التغيير وتتجلى في صرخات jin jiyan azadî"

 

وفي مقال نشر في مجلة التايم فيما يتعلق بكفاح المرأة الإيرانية، والذي جاء فيه "إن المرأة الإيرانية تتحدى اليوم قواعد اللبس التي يفرضها النظام من خلال خلع الحجاب"، في إشارة إلى الحركة المناهضة للحجاب في إيران، والتي بدأت مع حركة فيدا موحد في شتاء عام 2016.

 

ومن خلال نشر صور احتجاج النساء الإيرانيات على "الحجاب الإلزامي"، أوضح المقال "إنه في كانون الثاني 2016، صعدت شابة تُدعى فيدا موحد على المنصة الكهربائية في أحد أكثر مراكز طهران ازدحاماً، شارع جنبال، دون تغطية شعرها وكانت تضع وشاحاً أبيض على عصا".